إسرائيل تنشر مفاجأة مثيرة عن “رأفت الهجان”

إسرائيل تنشر مفاجأة مثيرة عن "رأفت الهجان"

نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية اليوم معلومات مثيرة ومفاجئة حول من عُرف برأفت الهجان، حيث كشفت الصحيفة أن رفعت الجمال، الذي ادعى المصريون أنه اخترق اجهزة المخابرات الإسرائيلية، كان في الواقع عميلا مزدوجا قدم معلومات وخدمات قيمة لإسرائيل مكنتها من تحقيق الانتصار في حرب 1967.

وحسب صحيفة “هآرتس”، المخابرات المصرية جندت المواطن المصري رفعت الجمال وأرسلته إلى إسرائيل في الخمسينيات تحت اسم شخص يهودي يسمى جاك بيطون، إلا أنه قد تم كشفه واعتقاله بتهمة التجسس لصالح مصر. تم تجنيده بعدها لصالح الجانب الإسرائيلي بشكل سري وفي غفلة من المخابرات المصرية، التي ظلت تعتقد العميل رأفت الهجان لم ينكشف.

طلبت المخابرات الإسرائيلية من رأفت الهجان إخبار المخابرات المصرية بموعد شن حرب 1956، لكن قبل يوم فقط من ساعة الصفر، حتى لا يتمكن الجانب المصري من الاستعداد الجيد للحرب، وتكون بذلك عاجزة عن التحضير الفعلي للحرب ضد إسرائيل، وبالتالي إحداث ارتباك مصري على أرض المعركة.

إسرائيل طلبت بعدها من رأفت الهجان (رفعت الجمال) أن يخبر المصريين بأن إسرائيل لا تنوي استهداف سلاح الجو المصري عام 1967، حتى تتمكن من قصف المطارات المصرية وإلحاق الهزيمة بالجانب العربي فعلا. ةهذا ما تم بالفعل وسبب هزيمة ساحقة للعرب آنذاك.

مواضيع قد تهمك

لا تنس الإعجاب على صفحة فيسبوك ليصلك جديد الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: