زواج المسيار في السعودية .. إقبال متزايد من النساء والرجال

زواج المسيار .. إقبال متزايد في السعودية

أصبح زواج المسيار منتشرا بشكل واسع في الآونة الأخيرة بمجموعة من البلدان الإسلامية والعربية. و المسيار هو علاقة زواج شرعي مثله مثل الزواج العادي من حيث الأركان، لكن يختلف فقط في تنازل الزوجة عن حقها في تأمين الزوج لسكنها ومبيته معها وإنفاقه عليها.

هل زواج المسيار حلال أم حرام؟

لا يوجد حكم شرعي قاطع لزواج المسيار، فمن العلماء من قال بأن هذا النوع من الزواج حلال، باعتباره نكاحا كامل الأركان، وبعضهم الآخر ذهب إلى أنه حلال مع الكراهة، وهو بذلك يختلف عن زواج المتعة الذي يعني زواجا محددا بأجل معين، على عكس الزواج بالمسيار الذي يشترط في صحته عدم النية بالطلاق لأجل معين.

وقد ذهب الشيخ الألباني إلى الحكم بمنع نكاح المسيار لما يسببه من ضرر في تربية الأبناء، حيث أن الزوج إن رُزق بأبناء من زوجته بالمسيار سيكون بعيدا عن أبنائه.

زواج المسيار في السعودية

ارتفع عدد الراغبين في زواج المسيار، من طرف الرجال والنساء معا، بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة خصوصا بعد إباحته من طرف المجمع الفقهي الإسلامي.

الراغبون في زواج المسيار هم من مختلف فئات المجتمع: طلبة وموظفون ورجال أعمال. ووفقا لدراسات سعودية انصبت على تتبع هذا النوع من الزواج، فإن من أهم أسباب الإقبال على المسيار هو أن فئة كبيرة من الرجال تجد فيه تحررا من قيود الزواج العادي في ما يخص الالتزامات الزوجية مثل النفقة والسكن والمهر الغالي.

ونجد بين الفينة والأخرى إعلانات وطلبات زواج من طرف رجال أعمال أثرياء و سيدات أعمال ثريات يردن الزواج بالمسيار على فيسبوك وعلى مواقع الزواج السعودية.

وتأتي نسبة زواج المسيار في جدة هي الأعلى حسب عدد الطلبات المقدمة، تليها مدينة الرياض، والمنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة. وبحسب تصريح مأذون شرعي في جدة، ترد عليه طلبات هذا الزواج من مختلف مدن السعودية ومن دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والمغرب والأردن بكثرة.

سلبيات زواج المسيار

على الرغم من ذهاب المجمع الفقهي الإسلامي إلى إباحة هذا النوع من الزواج، إلا أن الكثيرين يرون فيه شرعنة للرغبة في المتعة والإباحية الجنسية فقط، حيث أن كثيرا من الرجال يتزوجون بالمسيار عدة بنات في آن واحد رغبة في الجنس فقط دون أي إحساس بالمسؤولية.

وبحسب إحدى الخاطبات في منطقة جدة، هناك حالات كثيرة لسيدات يتزوجن بالمسيار لفترة قصيرة، حيث يتكرر زواجهن طوال العام ، فيصبح زواج المسيار بالنسبة لهن وسيلة لتغيير الزوج فقط.

تعرف أيضا على السعودية الغنية التي تبحث عن زوج لإنجاب طفل

مواضيع قد تهمك

لا تنس الإعجاب على صفحة فيسبوك ليصلك جديد الموقع

3 تعليقات

  1. أرغب فى زواج المسيار

  2. أرغب فى الارتباط بانسانه محترمة وجميله

  1. تعقيبات: امرأة سعودية ثريّة تبحث عن زوج جادّ تُنجب منه طفل - أسرة ومجتمع - مجلة هبة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: