تقنية بلوتوث 5 … ثورة في عالم التكنولوجيا

تقنية بلوتوث 5 ... ثورة في عالم التكنولوجيا

سأصف لك أي جهاز إلكتروني ستشتريه هذا العام. سرعة مضاعفة في الاتصال بالأنترنت والأجهزة الأخرى، مساحة تغطية أكبر بأربع أضعاف من السابق، واستهلاك منخفض الطاقة. كل ذلك بفضل تحديث جديد لتقنية البلوتوث، ولفهم الأمر بشكل أدق، أحتاج أن أعرض عليكم بعض المعلومات.

تقنية البلوتوث التي نستخدمها تأتي على شكلين:

  • البلوتوث التقليدي ويستخدم عادة لشحن الجوال ومكبرات الصوت أو لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر.
  • بلوتوث منخفض الطاقة يستخدم لشحن أدوات الرعاية الصحية أو الساعات الرياضية أو أجهزة التتبع الصغيرة التي تلحق بالملابس في مختلف المتاجر.

تحديث بلوتوث 5 يفيد خاصة في هذا النوع الأخير من الأجهزة . أتعلم كيف تحتاج ساعتك الرياضية أن تبقى في مجال قريب من الأجهزة الأخرى المتصلة بها؟ مع بلوتوث 5 تستطيع التحرك بحرية أكثر تضاعفت هذه المسافة أربعة أضعاف وكذلك سرعة وقوة نقل هذه البيانات دون الحاجة إلى زيادة استهلاك الطاقة بل على العكس كفاءة الأجهزة سترتفع بكل تأكيد .

تلك المشكلة التي نعاني منها بكل تأكيد بفقدان اتصال الأجهزة ببعضها، إذا انتقلنا من غرفة إلى أخرى إلى أبعد تكاد تنعدم تقريبا إذا كانت المسافة في حدود 300 متر. ومن حيث السرعة بالمقارنة مع البلوتوث الحالي والذي ينقل 1.4 ميجا بايت في الثانية الواحدة تصل سرعة بلوتوث 5 إلى 2 ميجا بايت في الثانية للأجهزة ذات الاستهلاك العالي للطاقة و 4 ميجابايت للأجهزة ذات الاستهلاك المنخفض.

هناك ميزة أخرى في تحديث بلوتوث 5 في الوقت الذي نحتاج فيه الآن إلى تعريف الأجهزة أولا من خلال عملية Pairing تستطيع الأجهزة مع بلوتوث 5 تبادل المعلومات من دون تعريف مسبق. من الأجهزة التي تعمل بالبلوتوث دون تعريف مسبق ما يعرف بالبيكون وهي أجهزة تستخدم في المطارات والجامعات وفي المجمعات التجارية لتحويل الإرشادات العامة لزائريها.

في السابق كانت سعة البيانات التي يستطيع البيكن استيعابها 31 بايت مع بلوتوث 5 تستطيع هذه الأجهزة الآن استيعاب معلومات بحجم 255 بايت. زيادة حجم المعلومات المتناقلة بكفاءة وسرعة وطاقة أقل يعني الكثير لمختلف مجالات التكنولوجيا . جوجل لديها مبادرة اسمها ”The Fisical Web” الفكرة تمكنك من التفاعل الحي مع الأشياء التي حولك من دون تحميل تطبيقات على هاتفك.

يمكنك التفاعل مع إعلانات الشوارع أو جدران المباني أو ماكينات الدفع في مرآب السيارات باستخدام أجهزة البيكون وكلمة السر وراء ذلك كله البلوتوث.

مواضيع قد تهمك

لا تنس الإعجاب على صفحة فيسبوك ليصلك جديد الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: