زراعة الشعر.. الحل النهائي للصلع وتساقط الشعر!!

زراعة الشعر.. الحل النهائي للصلع وتساقط الشعر!!

يسبّب تساقط الشعر مشكلة نفسية كبيرة بالنسبة للنساء والرجال معا، فأصبحت زراعة الشعر هي الحل الجراحي لاستعادة الشعر المتساقط. يمكن أيضا اللجوء إلى عملية زرع الشعر بالنسبة للأشخاص الذين فقدوا شعرهم نتيحة حروق أو جروج على مستوى فروة الرأس، الذقن، الشارب أو الحاجبين .

ماذا نقصد بزراعة الشعر؟

زراعة الشعر هي العلاج الطبي لحالة الصلع أو فقدان الشعر لأي سبب من الأسباب. وتتلخص زراعة الشعر في نقل بصيلات الشعر من مناطق تعرف كثافة الشعر إلى مناطق أصابها الصلع أو التساقط الشديد للشعر.

في أغلب الحالات تتم هذه العملية على مستوى شعر الرأس بنقل بصيلات الشعر من المنطقة الخلفية للرأس إلى المناطق الأمامية أو الجانبية التي غالبا ما يصيبها الصلع.

تطور عمليات زراعة الشعر

لقد تطورت زراعة الشعر في الآونة الأخيرة لتقتصر على استئصال ونقل البصيلات الصغيرة من على فروة الرأس، بعدما كانت في الماضي تصل حتى اسئصال شريحة كبيرة من جلد الرأس وتترك ندبا أو جرحا غائرا بعد العملية.

زراعة الشعر الآن أصبحت تتم بعد تخدير موضعي فقط على فروة الرأس، لا يكاد المريض يشعر بأي ألم أثناء العملية، التي تستغرق بضع ساعات وتترك آثارا صغيرة، لا يمكن أن تُرى إلا إذا تمّ حلق الشعر بالكامل. تصل نسبة نجاح العملية حتى 95%.

خطوات عملية زراعة الشعر

  • يبدأ الطبيب أولا بفحص الشخص الذي يعاني من حالة الصلع، ليتأكد من أن استعادة الشعر الضائع لا يمكن أن تتم إلا من خلال عملية زراعة الشعر. إذ في بعض الأحيان يمكن علاج الصلع بالأدوية فقط دون اللجوء إلى الجراحة، وخاصة في الحالات التي تكون فيه بصيلات الشعر ضعيفة وتحتاج بعض الفيتامينات لتستعيد عافيتها.
  • إذا تأكد الطبيب المختص أن الجراحة ضرورية، سيقوم بقياس الضغط وأخذ عينات من الدم من أجل التعرف على فصيلة الدم، واختبار معدل السكر و الهرمونات في الجسم. هذه الفحوصات ضرورية قبل القيام بزراعة الشعر.
  • يتم غسل الشعر بمحاليل وأدوية معقّمة لتنظيف فروة الرأس قبل إجراء زراعة الشعر.
  • يحدّد الطبيب التخطيط بقلم خاص ليُظهر المناطق المانحة للشعر والمناطق التي ستتم فيها زراعة الشعر.

يمكن زرع عدد مهم من البصيلات، تصل حتى 5000 شعرة لتغطية المساحات التي تعاني من قلة الشعر. تستغرق العملية من 4 إلى 6 ساعات. يبدأ بعدها الشعر الجديد بالنمو خلال حوالي 3 أسابيع.

ما هي الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر؟

  • إمكانية حدوث تلوث بكتيري على فروة الرأس، يمكن علاجه بمضادات حيوية يصفها الطبيب بعد العملية.
  • حالة الحكة على شعر الرأس في بعض الأحيان، ويمكن معالجتها بغسل الشعر والمحافظة على نظافته.
  • الانتفاخ حول العينين أو الجبهة في بعض الحالات، وينتهي التورم بعد أيام من زراعة الشعر.
  • قد يحدث بعض النزيف بعد العملية على مستوى الفروة، يمكن تفاديه بتضميد المنطقة المانحة وتلافي الاحتكاك على مستوى الرأس مع أي شيء خارجي.

ماهي تكاليف زراعة الشعر؟

تتراوح تكاليف العملية ما بين 600 دولار إلىى 1800 دولار في جل البلدان العربية، اما زراعة الشعر في تركيا فتكلف ما بين 1500 إلى 4000 دولار. تتغير التكلفة حسب المساحة المراد تغطيتها بالشعر، وكذلك حسب العروض التي تقدمها العيادات المتخصصة في هذا النوع من العمليات.

مقالات مشابهة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: