الاستثمار في الأسهم .. ما عليك أن تعرفه أولا!

نصائح وتوصيات من أجل الاستثمار في الأسهم

هل قررت الاستثمار في الأسهم؟ إذا كان الجواب بنعم، فهل تعتقد أن هذا النوع من الاستثمار مربح؟ أم أنك قررت هذا لأنك تمتلك الدراية والخبرة الكافية لخوض غمار هذا الاستثمار؟

الاستثمار في الأسهم عمل خطير، وبالتالي وقبل أن تشتري أول أسهمك، عليك إتقان أساسيات الاستثمار في الأسهم. بطبيعة الحال هذا غير ممكن بين عشية وضحاها، لكن يمكنك تعلم تقنيات واستراتيجيات هذا الاستثمار واكتساب الثقة بعد الدراسة والتعلم.

ماذا نقصد بالاستثمار في الأسهم؟

يتم هذا النوع من الاستثمار بشراء الأسهم، أي بشراء ملكية حصة في شركة، حيث يؤهلك هذا للحصول على جزء من أرباح تلك الشركة وأصولها. ويجب أن نميز هنا بين نوعين من الأسهم:

  • الأسهم العادية، وهي التي تعطي للمساهمين الحق في التصويت ولكنها لا تضمن توزيع الأرباح. إنها صكوك تعطي لصاحبها ملكية حصة من الشركة على قدر عدد الأسهم التي يملك.
  • الأسهم الممتازة أو الأسهم التفضيلية، وهي التي لا تعطي حق التصويت للمساهمين ولكنها عادة ما تضمن توزيع الأرباح. ويتميز هذا النوع من الأسهم بأن لصاحب السهم الحق في الحصول على ربح ثابت، يبقى في ذمة الشركة حتى وإن لم تستطع سداده، حيث يمكن تأجيله لسنوات لاحقة دون أن يسقط أو يتقادم.

ولحامل السهم الممتاز حق الأولوية في الأرباح، بالإضافة إلى حق استيفاء قيمة السهم من موجودات الشركة في حال التصفية، وبهذا يتميز مالكو هذا النوع من الأسهم على مالكي الأسهم العادية.

نصائح وتوصيات من أجل الاستثمار في الأسهم

  • عليك أولا الاستثمار في ما تتقنه أو تعرفه جيدا، أي أن الاستثمار في الأسهم تجارة تتطلب دراسة مسبقة وخبرة معينة. لايكفي أن تكون لك رغبة في خوض غمار هذا النوع من الاستثمار، لكن عليك تعلم قوانينه وضوابطه أولا.
  • نجاح أو فشل الاستثمار في الأسهم يتوقف أيضا على خصائص الشركة التي تريد شراء أسهمها. اختيار الشركة مهم جدا.
  • من أسباب الفسل أيضا في هذا الفشل بناء الخطط الاستثمارية بعد استشارة أشخاص لا يملكون الخبرة الكافية في استثمار الأسهم. نجد هولاء الأشخاص في كل مكان على الأنترنت أو ربما يكونون أصدقاء أو معارف.
  • تجنب الاستثمار بناء على شائعات معينة، كأن تشتري أسهم شركة سمعت إشاعة في مكان ما تقول أن أسهمها سوف ترتفع قيمتها في الغد. إذ أن عليك بناء استراتيجيتك للاستثمار بناء على دراسة فاحصة.
  • لا تستثمر كامل رأس المال في صفقة وحيدة، ففي حال تدهور قيمة الأسهم التي اشتريتها، ستفقد كامل رأس المال. عليك إذن الاستثمار بشكل عقلاني.
  • ابتعد عن الاستثمار في الأسهم بناء على الإحساس أو الحدس، فهذا المجال ينجح فيه الأشخاص اللذين يدرسون الأسواق جيدا، ويبنون اختياراتهم على دراسات واقعية بعيدا عن الأحاسيس والتكهنات.
  • لا تستثمر في الأسهم الخاسرة، فربما تزيد خسارتها بعد شرائك لها.

مقالات مشابهة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: