الاستثمار في الذهب .. تجارة مربحة للكثيرين

الاستثمار في الذهب .. تجارة مربحة للكثيرين

الاستثمار هو توظيف رأسمال معين في نشاط تجاري أو اقتصادي، بهدف تحقيق الربح . تعددت وتطورت مجالات الاستثمار في الوقت الراهن، وأصبحث تختلف كثيرا عما كان عليه توظيف الأموال في الماضي.

نحن في عصر تطوَّر فيه كل شيء، حتى وسائل وطرق الربح. يمكن لأي شخص يملك رأس المال الآن الاستثمار في الذهب والفضة والأسهم وتجارة العملات مثل الدولار واليورو والجنيه الاسترليني وغيرها، بالإضافة إلى بيع وشراء النفط. هذه الفرص الجديدة لتوظيف الأموال يمكن أن تعقد صفقاتها بالبورصات أو عن بعد، وأنت جالس في بيتك.

أصبحت الاتجار في الذهب رائجا في أيامنا، حيث يمثل مجالا للربح بالنسبة للكثير من المستثمرين. ويجب أن نميز هنا بين نوعين من الاستثمار في الذهب.

الاستثمار المادي في الذهب

ونقصد به تَملُّك الذهب بكيفية حقيقية، أي حيازة الذهب في خزانة في بيتك أو إيداعه في بنك معين. يمكنك التصرف به متى شئت ببيعه مثلا. هذا يتطلب منك البحث عن المشتري من أجل بيع الذهب له.

لا تحتاج في هذا النوع من الاستثمار وساطة أي طرف، حيث يمكنك عقد صفقة بيع أو شراء الذهب باتصالك مباشرة بالبائع أو المشتري متى رأيت المصلحة في ذلك.

من مساوئ هذا النوع من الاستثمار أن ما تملكه من المعدن النفيس قد يتعرض للسرقة أو الضياع، كما أنك قد تتعرض للنصب بشرائك لذهب مزور أو غير حقيقي.

الاستثمار الافتراضي في الذهب

لا نقصد أن هذا النوع من الاستثمار غير حقيقي، بل نسميه افتراضيا لأنك تملك الذهب على حساب افتراضي على الأنترنت. لا يمكنك إيداع الذهب في بيتك أو في مصرفهنا، بل أنت تملك رصيدا من الذهب في حساب على الأنترنت.

يتميز هذا النوع من الاستثمار في مجال الذهب أنه بإمكانك عقد صفقة بيع أو شراء في أي وقت، وأنت لا تعرف الشخص الذي تعقدها معه. تجرى هذه الصفقات على جهاز حاسوبك أو على هاتفك الذكي،باستخدام تطبيقات معينة تربطك بسوق التجارة الإلكترونية المسماة فوركس Forex.

الاستثمار في الذهب على الأنترنت يتم بوساطة سماسرة Brokers، وهي مصارف أو شركات لها واجهات على الأنترنت. كل ما عليك فعله هو إيداع مبلغ من المال على هذه البنوك الالكترونية، ومن تم استثماره في شراء الذهب على الأنترنت في فضاء فوركس.

يمكنك عقد صفقات الذهب في أي وقت ترى فيه تحقّق الربح، بما أن هذه المصارف توفر لك معلومات عن ثمن المعدن النفيس بشكل لحظي. يمكنك عقد صفقات شراء ثم بعد ذلك بيع في وقت قصير، حيث تتغير أسعار الذهب أحيانا صعودا أو نزولا في لحظات.

مخاطر استثمار الأموال في الذهب

هذه التجارة تنطوي على مخاطر كبيرة، حيث أن أسعار الذهب مرتبطة بسعر صرف الدولار، بالإضافة إلى علاقة الذهب بالنفط و اليورو. تبقى قيمه الذهب متعلقة بالأزمات السياسية والاقتصادية، وبالتالي على المستثمر في الذهب أن يكون على دراية بتقلبات السوق وعلاقتها بكل ماهو اقتصادي أو سياسي.

مواضيع قد تهمك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*


error: