من أجل استثمار ناجح .. تعرف على الوصايا العشر للنجاح

من أجل استثمار ناجح .. الوصايا العشر للنجاح

كان ولا يزال الهدف الأول من استثمار المال هو الربح، بمعنى أن الغاية هنا هي تنمية الرصيد المالي للمُستثمر. ويتم الاستثمار عبر القيام بنشاط فلاحي أو تجاري أو صناعي أوحِرفي، وذلك بِرصد رأس المال لخدمة المشروع الاستثماري.

ومن أجل جعل استثمارك ناجحا و من أجل تفادي فشل المشروع، على المستثمر الالتزام بالنصائح العشرة التالية:

أولا: عليك بالثقة بنفسك وبقدرتك على النجاح. بدون هذه الثقة، قد تحكم على نفسك بالفشل منذ البداية.

ثانيا: يستحسن أن تستثمر في مجال أنت على دراية به، أو على الأقل أن تكون لك الكفاءة أو المعرفة اللازمة للاستثمار فيه.

ثالثا: عليك دراسة المشروع قبل استثمار أموالك. لا تبدأ أي مشروع بناء على مجرّد حدسك أو إحساسك بأنه مشروع ناجح.

رابعا: لا تستثمر في مجال ما بناء على نجاح الآخرين به، إذ أحيانا قد تفشل في ما نجح فيه الآخرون، وقد تنجح أكثر في مشروع يبدأ بفكرة جديدة من إبداعك.

خامسا: لا تغامر بكل رأس المال، إذ عليك ترك جانب من رأس المال من أجل الطوارئ. بمعنى أن تترك نصيبا من المال من أجل النفقات الاستثنائية أو غير المتوقعة.

سادسا: وضع مخطط للاستمار في المشروع، بوضع خطوات واضحة والعمل على اتباعها. حيث أن العشوائية والارتجال في مجال الاستثمار تؤدي في الغالب إلى فشل المشروع.

سابعا: لا تلجأ إلى الاقتراض من أجل خوض غمار مشروعك، لأنك ستدفع فوائد باهضة عن القروض وستزيد بذلك من تكلفة الاستثمار، وتُقلّص من أرباحك. وحتى إن اقترضت من أحد الأقرباء أو الأصدقاء بدون فوائد عن القروض، فأنت تغامر بمالٍ ليس ملكك وستضطر لسداده حتى وإن فشل المشروع.

ثامنا: عليك باستشارة أهل الاختصاص، مِمّن يملكون الخبرة في مجال الاستثمار الذي تنوي دخوله. لا تأخذ بنصائح العامة ومن هم غير مُلمّين بمجال مشروعك.

تاسعا: لا تستعجل الأمور بعد بداية استثمارك، ولا تتوقع جني الأرباح منذ اليوم الأول. عليك بالصبر لتجني ثمرة مجهودك في الأخير.

عاشرا: عليك بتوزيع المهام على العاملين في المشروع. لا تنفرد بالقرار، فكثيرا ما تغفل نصائح مجانية صائبة من الأشخاص الذين يعملون معك.

اقرأ أيضا هل يمكنك ربح المال من الأنترنت؟

مواضيع قد تهمك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*


error: