اكتشاف بكتيريا عاشت قبل 2 مليار سنة!

عثر علماء أمريكيون على بكتيريا في حالة متحجرة تم تقدير عمرها بأزيد من 2.5 مليار عام. ومن المعلوم أن نسبة الأوكسجين كانت أقل ب 10 مرات في تلك الحقبة.. فكيف استطاعت هذه البكتيريا أن تعيش رغم كل الظروف غير الملائمة للحياة؟

بعد دراسة البكتيريا من طرف علماء مختصين، استنتجوا أنها تكوّنت في الحقبة المعروفة باسم “فالبارا” Vaalbara أو “القارة الأم” وهي الكتلة الوحيدة الكبرى التي كانت تتكوّن منها الأرض منذ حوالي 2.8 أو 3.6 مليار سنة في العصر ما قبل الكمبري، قبل أن تنقسم هذه الكتلة الهائلة إلى القارات الخمسة المعروفة الآن، والتي تفصل بينها البحار والمحيطات.

هذه الكائنات كانت تعيش على كوكب الأرض عندما كانت نسبة الأوكسجين لا تتعدى 1% في الغلاف الجوي، لكنها استطاعت الحياة في المياه العميقة. العلماء لم يكونوا متأكدين من وجود هذه البكتيريا قبل اليوم، حيث أن من شأن هذا الاكتشاف أن يجيب عن العديد من تساؤلات العلماء حول الماضي السحيق على كوكب الأرض.

وتمثل هذه البكتيريا أقدم الكائنات المعروفة لحد الآن والتي عاشت في مياه العميقة يسودها الظلام، حيث استطاعت هذه البكتيريا الحصول على الأوكسجين اللازم لحياتها عن طريق عملية التمثيل الضوئي، أي عبر إنتاج ما تحتاجه من أوكسجين عبر استخدام كمية الضوء التي تصلها، عبر سلسلة عمليات كيميائية معقدة للغاية.

البكتيريا المكتشفة استطاعت التكيف مع الظروف السائدة على الأرض قبل أزيد من ملياري سنة. الأرض في تلك الحقبة لم تكن حالها كما عليه الآن. كان كل شيء مختلفا وخصوصا تركيز الغازات في الهواء.

استطاعت هاته البكتيريا أن تهيء لنفسها أسباب البقاء، خاصة أن كائنات أخرى غيرها لن تستطيع العيش في تلك الظروف، خصوصا ضرورة وجود الأوكسجين والغذاء الكافي للحياة.

اضف رد

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطبيق في هاتفك الذكي يتجسس عليك دون علمك!

هناك من يستطيع التجسس عليك من خلال هاتفك. أنت حتما تجري مكالمات من هاتفك الذكي ...